أسباب تعطل مكابح السيارة وطرق المحافظة عليها
يسبب عطل المكابح حوادث السيارات الخطيرة التي تقتل الكثير من الأرواح، فهي الجزء الرئيسي المسؤول عن التوقف وحماية السيارة والتحكم بها بطريقة فعالة، وإن المكابح تصيبها الأعطال مع مرور الزمن، لذلك ينبغي إصلاحها فور ظهور علامات أعطالها، وفي هذا المقال سنعرض مؤشرات أعطال المكابح، وطرق المحافظة عليها من الأعطال.
مؤشرات أعطال المكابح
تشير الأمور التالية إلى وجود مشكلة في المكابح:
1. ظهور إضاءة على لوحة القيادة
يظهر ضوء أحمر أو أصفر على لوحة القيادة الأمامية، والذي قد يشير إلى مشكلة في المكابح، لذلك ينبغي تفقد كتيب الإرشادات بمعاني الأضواء.
2. صدور صوت احتكاك أو صرير دون الضغط على الفرامل
يشير صدور هذا الصوت العالي الذي يشبه صوت احتكاك قطع معدنية في أثناء حركة السيارة إلى احتكاك قطع دواسة الفرامل بالجزء الدوار في المحرك، لذلك ينبغي تبديل الدواسة قبل أن تتلف الجزء الدوار.
3. صدور صوت صرير عند الضغط على الفرامل
يصدر هذا الصوت بسبب أحد الأمور التالية:
وجود حصيات وأحجار في سرج الفرامل، لذلك يستطيع الفرد إصلاحها من خلال إزالتها.
تآكل قطع المكابح وصدئها.
قلة وجود الزيوت في جرن الفرامل الخلفية.
4. اهتزاز السيارة عند الضغط على المكابح
يعزى هذا المؤشر إلى وجود أحد الأعطال التالية:
تآكل قطعة الجزء الدوار للمحرك بسبب الاحتكاك المتكرر بالعجلات مع مرور الزمن.
خلل في سرج الفرامل وعدم عودته لموضعه الصحيح بعد الانتهاء من الضغط على الفرامل، بسبب التصاقه بالمواد الدبقة المتكونة على مبكس السيارة (Piston) وذلك عند تراكم الأوساخ والشحوم عليه.
تركيب صواميل العجلات بطريقة غير صحيحة دون الضغط عليها بالمقدار المناسب.
5. تسرب السوائل
يشير ارتخاء المكابح وسهولة نزولها إلى تسرب السوائل في نظام الفرملة، خاصةً في الأسطوانة الرئيسية المسؤولة عن تزويد المكابح بالقوة اللازمة لإيقاف السيارة.
6. ارتخاء دواسة الفرامل
ينبغي ألا يستطيع الفرد الضغط على الفرامل حتى تصل إلى مستوى الأرض بشكل سهل ومرتخٍ وطري كالإسفنجة، ويشير هذا الأمر إلى مشكلة في الهواء أو السوائل في نظام الفرملة.
7. ميلان السيارة إلى اتجاه معين عند الضغط على المكابح للتوقف
تتسبب أحد الأمور التالية باختلال توازن السيارة نحو اتجاه معين بشكل يصعب التحكم به، وهي كالتالي:
تلف في خرطوم الفرامل.
مشكلة في سرج الفرامل.
ضغط سرج إحدى العجلات بنسبة أكبر من الأسرجة الأخرى، مما يسبب صعوبة إيقاف السيارة بشكل مستقيم.
8. صدور رائحة حرق مواد كيميائية في أثناء حركة السيارة
تصدر هذه الرائحة عند قيادة السيارة في طريق شديد الانحدار، وتشير هذه الرائحة إلى إحدى المشكلات الآتية:
ارتفاع حرارة السوائل في نظام المكابح أو ارتفاع حرارة المقبض (Clutch)، إذ ينبغي عندها إيقاف السيارة لتبرد قبل تشغيلها؛ لأن غليان السوائل قد يتسبب بإتلاف المكابح كليًّا.
التصاق سرج الفرامل بشكل غير صحيح بالعجل، ويصدر عن ذلك دخان إلى جانب الرائحة المزعجة، وينبغي تجنب القيادة في هذه الحالة.
9. قفز السيارة للأعلى والأسفل عند الضغط على المكابح ضغطًا مفاجئًا
يشير الأمر إلى وجود مشكلة في ممتصات الصدمات في السيارة، وهذا يعني ضرورة تبديلها.
نصائح للحفاظ على المكابح
ينصح باتباع الأمور التالية لتجنب تلف المكابح والحفاظ عليها صالحة لأطول فترة ممكنة:
صيانة المكابح وتفقدها مرةً سنويًّا، مع الحرص على تبديلها في حال تآكل أجزائها.
تفقد السوائل الهيدروليكية في نظام الفرملة، وتجديدها في حال تغير لونها إلى اللون الغامق.
تجنب استخدام الفرامل استخدامًا متكررًا في حال وجود سيارة أمام السائق عند الإشارات وفي الازدحامات، وإنما ينبغي ترك مسافة مناسبة لتتوقف السيارة دون الضغط على المكابح.
ترك السيارة تتوقف تدريجيًّا دون الضغط على المكابح في معظم الأحيان، لتقليل استعمالها والحفاظ عليها.
شراء مكابح ذات جودة وأمان وفاعلية عالية.
تجنب استخدام المكابح للتوقف المفاجئ، أو الضغط عليها في حال عدم الحاجة إلى التوقف.
تبديل سرج المكابح أو إصلاحه في حال تلفه، لحماية نظام الفرملة من التلف بنسبة أكبر.
تجنب القيادة بسرعات عالية؛ لأن المكابح تحتاج إلى بذل جهد أكبر لإيقافها، وإنما ينبغي الالتزام بحدود السرعة القانونية.
تجنب استخدام القدم اليمنى واليسرى معًا عند الضغط على بدالة البنزين والفرامل، كي لا يضغط الفرد عليهما معًا دون قصد، الأمر الذي سيسبب اهتراء الفرامل.
وضع السيارة على غيار أقل درجة في أثناء قيادة السيارة على منحدر؛ ليتمكن المحرك من إبطاء السيارة دون الاستعانة بالمكابح، وذلك بدلًا من الضغط على الفرامل طول الطريق، ولكن ينبغي عدم وضع الغيار على درجة أقل بكثير لتجنب حصول أعطال للمحرك.
تجنب تركيب قطع إضافية ثقيلة على السيارة؛ لأن كلما زاد وزن السيارة بذلت الفرامل جهدًا أكبر، الأمر الذي سيؤدي إلى اهترائها في وقت أقل
مؤشرات أعطال المكابح
تشير الأمور التالية إلى وجود مشكلة في المكابح:
1. ظهور إضاءة على لوحة القيادة
يظهر ضوء أحمر أو أصفر على لوحة القيادة الأمامية، والذي قد يشير إلى مشكلة في المكابح، لذلك ينبغي تفقد كتيب الإرشادات بمعاني الأضواء.
2. صدور صوت احتكاك أو صرير دون الضغط على الفرامل
يشير صدور هذا الصوت العالي الذي يشبه صوت احتكاك قطع معدنية في أثناء حركة السيارة إلى احتكاك قطع دواسة الفرامل بالجزء الدوار في المحرك، لذلك ينبغي تبديل الدواسة قبل أن تتلف الجزء الدوار.
3. صدور صوت صرير عند الضغط على الفرامل
يصدر هذا الصوت بسبب أحد الأمور التالية:
وجود حصيات وأحجار في سرج الفرامل، لذلك يستطيع الفرد إصلاحها من خلال إزالتها.
تآكل قطع المكابح وصدئها.
قلة وجود الزيوت في جرن الفرامل الخلفية.
4. اهتزاز السيارة عند الضغط على المكابح
يعزى هذا المؤشر إلى وجود أحد الأعطال التالية:
تآكل قطعة الجزء الدوار للمحرك بسبب الاحتكاك المتكرر بالعجلات مع مرور الزمن.
خلل في سرج الفرامل وعدم عودته لموضعه الصحيح بعد الانتهاء من الضغط على الفرامل، بسبب التصاقه بالمواد الدبقة المتكونة على مبكس السيارة (Piston) وذلك عند تراكم الأوساخ والشحوم عليه.
تركيب صواميل العجلات بطريقة غير صحيحة دون الضغط عليها بالمقدار المناسب.
5. تسرب السوائل
يشير ارتخاء المكابح وسهولة نزولها إلى تسرب السوائل في نظام الفرملة، خاصةً في الأسطوانة الرئيسية المسؤولة عن تزويد المكابح بالقوة اللازمة لإيقاف السيارة.
6. ارتخاء دواسة الفرامل
ينبغي ألا يستطيع الفرد الضغط على الفرامل حتى تصل إلى مستوى الأرض بشكل سهل ومرتخٍ وطري كالإسفنجة، ويشير هذا الأمر إلى مشكلة في الهواء أو السوائل في نظام الفرملة.
7. ميلان السيارة إلى اتجاه معين عند الضغط على المكابح للتوقف
تتسبب أحد الأمور التالية باختلال توازن السيارة نحو اتجاه معين بشكل يصعب التحكم به، وهي كالتالي:
تلف في خرطوم الفرامل.
مشكلة في سرج الفرامل.
ضغط سرج إحدى العجلات بنسبة أكبر من الأسرجة الأخرى، مما يسبب صعوبة إيقاف السيارة بشكل مستقيم.
8. صدور رائحة حرق مواد كيميائية في أثناء حركة السيارة
تصدر هذه الرائحة عند قيادة السيارة في طريق شديد الانحدار، وتشير هذه الرائحة إلى إحدى المشكلات الآتية:
ارتفاع حرارة السوائل في نظام المكابح أو ارتفاع حرارة المقبض (Clutch)، إذ ينبغي عندها إيقاف السيارة لتبرد قبل تشغيلها؛ لأن غليان السوائل قد يتسبب بإتلاف المكابح كليًّا.
التصاق سرج الفرامل بشكل غير صحيح بالعجل، ويصدر عن ذلك دخان إلى جانب الرائحة المزعجة، وينبغي تجنب القيادة في هذه الحالة.
9. قفز السيارة للأعلى والأسفل عند الضغط على المكابح ضغطًا مفاجئًا
يشير الأمر إلى وجود مشكلة في ممتصات الصدمات في السيارة، وهذا يعني ضرورة تبديلها.
نصائح للحفاظ على المكابح
ينصح باتباع الأمور التالية لتجنب تلف المكابح والحفاظ عليها صالحة لأطول فترة ممكنة:
صيانة المكابح وتفقدها مرةً سنويًّا، مع الحرص على تبديلها في حال تآكل أجزائها.
تفقد السوائل الهيدروليكية في نظام الفرملة، وتجديدها في حال تغير لونها إلى اللون الغامق.
تجنب استخدام الفرامل استخدامًا متكررًا في حال وجود سيارة أمام السائق عند الإشارات وفي الازدحامات، وإنما ينبغي ترك مسافة مناسبة لتتوقف السيارة دون الضغط على المكابح.
ترك السيارة تتوقف تدريجيًّا دون الضغط على المكابح في معظم الأحيان، لتقليل استعمالها والحفاظ عليها.
شراء مكابح ذات جودة وأمان وفاعلية عالية.
تجنب استخدام المكابح للتوقف المفاجئ، أو الضغط عليها في حال عدم الحاجة إلى التوقف.
تبديل سرج المكابح أو إصلاحه في حال تلفه، لحماية نظام الفرملة من التلف بنسبة أكبر.
تجنب القيادة بسرعات عالية؛ لأن المكابح تحتاج إلى بذل جهد أكبر لإيقافها، وإنما ينبغي الالتزام بحدود السرعة القانونية.
تجنب استخدام القدم اليمنى واليسرى معًا عند الضغط على بدالة البنزين والفرامل، كي لا يضغط الفرد عليهما معًا دون قصد، الأمر الذي سيسبب اهتراء الفرامل.
وضع السيارة على غيار أقل درجة في أثناء قيادة السيارة على منحدر؛ ليتمكن المحرك من إبطاء السيارة دون الاستعانة بالمكابح، وذلك بدلًا من الضغط على الفرامل طول الطريق، ولكن ينبغي عدم وضع الغيار على درجة أقل بكثير لتجنب حصول أعطال للمحرك.
تجنب تركيب قطع إضافية ثقيلة على السيارة؛ لأن كلما زاد وزن السيارة بذلت الفرامل جهدًا أكبر، الأمر الذي سيؤدي إلى اهترائها في وقت أقل
from منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب {
أترك تعليقًا