[ للنقاش ] القانون لا يحمي المغفلين !❗

تحية طيبة ، و بعد :

هذه المقولة كثيرا ما تطرح لأجل حث الناس على الإلمام و الإلتزام بالقوانين حتى لا يعرضوا أنفسهم للعواقب التي ستحصل جراء مخالفتها ، و منه أضحت تلك [ العبارة ] شعارا يتبناه رجال القانون و حماة العدالة في كل محفل ، و لكن هذا الشعار تسبب في إثارة جدل و اختلاف بين بعض الباحثين و المهتمين فانقسموا إلى قسمين ( قسم يؤيد المقولة & و قسم آخر يرفضها ) ، و كل طرف يبرر لنفسه بالأدلة التي يراها مقنعة من وجهة نظره ، و بعد أن أجريت بعض التقليب الصغير صادفت سؤالا مطروحا على منصة كيورا ، فأحببت أن أقتبسه و أجعل منه موضوعا للنقاش هنا ، لأجل أن نرى كيف يرى أقلام و مفكري المنتدى هذه المقولة .. هل يؤيدونها أم يرفضونها ؟ و لماذا ؟

هذا هو التساؤل مقتبس
كما هو مطروح بمنصة Quora :

اقتباس:

« القانون لا يحمي المغفلين » ما رأيكم في هذه المقولة المشهورة في عالمنا العربي؟ أهي حجة للغاش والمحتال والمنافق والظالم الغاشم؟ أليست غاية القانون حماية الحق والضعفاء والمساكين والمغفلين؟ أم أن القانون لحماية الأقوياء والدهاة والمجرمين والمعتدين؟
------------------------------------

و لأن المؤمن يبدأ بنفسه ، سأبدأ أولا في طرح و إبراز وجهة نظري حول هذه المقولة الشهيرة :

أنا أؤيد هذه المقولة تماما و لكن في جانب معين ، أي أنه يمكن إعتبار رأيي من ضمن الطرف الذي يجزم بصحة هذه المقولة و لكنني أضع استثناءا ، و طبعا لدي كافة الأدلة التي تجعلني متأكد تماما من أنها مقولة صحيحة في ذلك الجانب المستثنى ، لكنني أرفض هذه المقولة إذا كانت تقصد القوانين البشرية الوضعية .. :19:

تفضلوا لمن يريد أن يدلي برأيه .. :cool:


from منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب {

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.